اضغط هنا لإنشاء موقع مجاني


المنصوري اليوم

 
نرحب بك اخي الزائر
لمراسلتا اضغط على رسالة
لا تبخلوا علينا بارائكم

أمثال سودانية شعبية | أحلى حكم سودانية قديمة ومعانيها

أمثال سودانية شعبية

1. من دقيقى الموت احسن: قاله بخيل كان ياكل مع رفاقه المسافرين من دقيقهم فلما نفذت دقائقهم وقيل له افتح جراب دقيقك لتاكل منه الجماعة ارتعد وقال المثل، يضرب مبالغة فى البخل.

2. الأسد ما كتل مرته: يضرب تطمينا للمرأة التي تخاف صحبتها لزوجها احتيالا عليه أو تطمينا له واصله إن الإمام على جاءه إعرابي شاكيا زوجته بأنه كل ما جاءها صاحت: قتلني قتلني.. فقال اقتلها وديتها على.

3. رأسه ضارب: كناية عن الحيرة في توجيهه توجيها حسنا.

4. الايدو فى النار ما زى الايدو فى الموية: فى بعض الاحيان قد تستهجن تصرفات الغير فى مواقف معينة فيضرب هذا المثل للتاكيد على ان هذه التصرفات ناتجة عن تاثيرات معينة فرضتها ظروف المشكلة او الموقف وهى الظروف مختلفة تماماً عن ظروف المتحدث.

5. لو جريت جرى الوحوش غير رزقك ما بتحوش: يضرب هذا المثل عند المواقف التى يظهر فيها الانسان الطمع لاكتساب المزيد من الرزق حيث ان الرزق بيد الخالق يهبه من يشاء.

أمثال سودانية مشهورة

6. سكّة عِمَي: في قولهم (فلان جاني سكة عمي) أي في منتصف النهار والتعبير موجود في قاموس (لسان العرب)كما يلي (صكّة عُمي) بالمعنى نفسه مما يدل على عروبة السودان.

7. ابو القدح بعرف مكان يعضي اخيو: يضرب هذا المثل للذي يتعالى على الناس ويتفنن في اذاهم, يعني تذكر انه يوجد من يستطيع ان يأذاك.

8. سرارة اللعوت تتلاقى يوم الموت: قرابتكم كقرابة شجر اللعوت ما تلتقي أعواده إلا عند حرقها بعد قطعها كذلك انتم لا تلتقون إلا عند وفاة أحدكم في الصلاة عليه – يضرب في المبالغة في الجفا.

9. زي الدنيا: مثل الدنيا في تقلب الأحوال.. تهضرب الماعندها دقيق: المرأه الماعندها دقيق لمن يجوها ضيفان بتجقلب وتنطط.

أمثال سودانية تراثية قديمة

11. الجمرة بتحرق الواطيها: يقال للدلالة على ان صاحب الموضوع او القضية هو الذى يعلم جيداً خلفياتها وهو الذى سيكتوى بنارها.

12. اجر وعافيه: تقال للمريض يتمنون له الشفاء من مرضه والثواب عليه.

13. الحمار ولد وإستراح: كناية عن عقوق بعض الأبناء الذين لا يساعدون ذويهم.

14. باكر فيها المناكر: للتحذير والحيطة.

15. المديدة حرقتني: يقال هذا التعبير في التحريض على فعل الشر.


هناك المزيد
كل بعد فترة يتم اضافة امثال الى هذه الصفحة
فانتظرونا
تحيا لأحلى زوار
مرحبا بكم في موقعكم انشاء الله يعجبكم

الحقوق محفوظة للمنصوري اليوم (2019 - 2020)
موقع مجاني للبناء