اضغط هنا لإنشاء موقع مجاني

الموقع السوداني

 
نرحب بك اخي الزائر
لمراسلتا اضغط على رسالة
لا تبخلوا علينا بارائكم


العاب

משחקים נוספים

اهلا بكم
قصص منوعة ممتعة


قصص قصيرة

(سكران ويتاجر مع الله رأس مالو 2 جنيه )!!
سكران تائب حكى قصتو في مسجد للمصلين قال كان في شارع المطار سكران لط عاوز يقطع الزلط جاهو زول قال ليه ياخ انا مشيت لبتاع الفرن قلت ليه عاوز لي عيشة نهرني
وانا داير لي جنيه اشتري بيه عيشة اقرضا جعان والله جنيه واحد بس فقال ضحكت لانو انا زاتي قروشي العندي 2 جنيه
اداها ليه قال ليه امش إشتري عيشتين انا الله كريم علي بيوصلني
قاطع الزلط طقتو عربية برادو
( اقلب الصفحة )👎
قال ليك في يوم من ايام سنة ١٩٧٦
‏استيقظت قريه في الصين كاملة على وجود كلاب برية مفترسة تنبح بشكل هستيري غير طبيعي إطلاقًا .. كلاب برية مفترسة ومرعبة ومزعجة وكانت مشكلة كبيرة ماكان عندهم حل غير إخلاء المدينة من السكان لغاية مايحلو مشكلة الكلاب ، كانوا بيتمنوا الكلاب دي كلها تموت في لحظة واحدة ويرتاحوا
‏٩٠ ألف شخص رحلوا غضبانين من بيوتهم ‏بسبب كلاب برية متخيلين شعور أهل القرية دي ؟
(اقلب الصفحة ) 👎
بيحكي واحد من أكبر اغنياء السعودية الملياردير (الراجحي) قال كنت طفل فقير لدرجة ماعندي ريال حق رحلة الفصل والأستاذ الفلسطيني حن عليه لمن عرف إنو ماعندو حق الرحلة ولقاه بيبكي فقام اداهو الريال وقال ليه تمشي مع الطلاب
(أقلب الصفحة )👎
تعالوا نشوف المفرح في الأمر : 👇👇👇👇👇👇
(اقلب الصفحة أرجع صفحة السكران)👍 .. قال ليك بعد طقتوا العربية اغمى عليه وأسعفوهو وهو في في مستشفى خاص فاق وقال للعساكر انا عفيت عن الزول الضربني لانو دا قدر وعفيتو ، طلع الزول الضربو ملحق في سفارة كبيرة كتب ليه شان تسامحوا دا شيك بي 50 مليون الزمن داك قروش كتيرة فقال إشترى منها امجاد ورجع زوجتوا الهجرتو وشالت الاطفال بسبب سكرو دا الحادث بقى ليه توبه ، بسبب 2 جنيه آخر مايملكا زول سكران ماكان حاتكفيه حق مواصلات بس هو عطف على بني آدم ربنا ربح تجارتو دي في لحظتا طوالي وغير حياتو كلها للأفضل .
(أقلب الصفحة أرجع صفحة القرية الصينية) 👍.. قال ليك خروج اهل القرية دي كان سبب في نجاتهم ‏بعد ساعات من طلوعهم ‏حدث أكبر زلزال شهدته الصين وهو زلزال تانغشان العظيم ‏دمر مباني المدينة كلها ‏وعرف أهل المدينة بعدها إنوّ الكلاب البرية كانت بتنبح لانها أحست بالزلزال قبل وقوعه .. ‏الكلاب حركها الله بوقت معين كي تنقذ حياة ٩٠ ألف من سكان المدينة من موت محقق ‏كانو يَرَوْن أنّ الكلاب في المدينة كارثة ‏لكنها كارثة عذاب في باطنها رحمة .
(أقلب الصفحة أرجع صفحة الراجحي) 👍.. قال ليك بعد شال الريال من استاذو ومشا الرحلة ماقدر ينسى عطف الاستاذ دا عليه ، مرت الايام واتخرج وإشتغل تجارة وكان دايما بيتذكر قصة الريال الواحد الكان حايحرمو من الرحلة فبقى يتصدق للفقراء والمساكين لدرجة بقى ملياردير وزرع بساتين من النخيل والفواكه مساحات ضخمة جدا في السعودية توزع منتجاتا مجانا للفقراء
في يوم إتذكر أستاذو الفلسطيني الاداهو الريال فزارو في بيتو ، طبعا الاستاذ شايف الزول شخصية مهمة ومعاهو عربات مرافقة لكن ماعرفوا ، المهم سألوا قال ليه محتاج شنو فقال ليه انا متقاعد من سنوات وولدي خريج عاوز ليه وظيفة فقط ، فقال ليه ولدك إعتبروا إتعين من الآن لكن عاوزك معاي مشوار ،،
ساقوا ونزلوا في فلة فخمة جدا حوض السباحة والحديقة الوريفة فقال ليه رأيك شنو في الفيلة ؟ الاستاذ إتعجب من فخامتا وقال ليه فلتك حلوة ، الراجحي قال ليه دي فلتك إنت والعربية الرينج روفر دي هدية مني ليك ،، الاستاذ حقيقي إفتكر دي كاميرا خفية وقال للراجحي والله ماعرفتك
الراجحي قال ليه انا الطالب فلان الفلاني درستني بمدرسة كذا ويوم كان في رحلة إنت اديتني ريال لاني كنت ببكي عشان ماعندي حق الرحلة والآن انا الملياردير .
وقال لأستاذو : اعجبتك الهدية الفيلا والسيارة ؟
قال ليه نعم بدرجة لا تصدق ابدا
الراجحي قال ليه والله فرحتي بالريال في ذاك اليوم اعظم من فرحتك اليوم بالفيلا والسيارة .
(جنيهين السكران - نباح الكلاب - ريال الراجحي) كلها وراها حكمة تجهلها العقول
جغمة أخيرة :
حركة بسيطة كدا مع مالك الكون ، رحمة ، عطف ، تحل مشكلة زول احسن الظن فيك ، تطعم جائع ، تعفي زول ضراك ، ولو تمسك كفيف تقطعوا الشارع ، اي واحدة منهم ممكن تغير حياتك لانو مالك الكون لا يسأل عن مايفعل وهم يسألون 👌

د.‏ميرغني سوار الدهب
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

سر السعادة
قصص هادفة
قصص هادفة

يروى انه كان هناك ملك عظيم يعيش فى مدينتة و قصرة الكبير المزين بجميع انواع الزينة و افخمها و كان لدية من المال و الذهب ما لا يعد ولا يحصى و كان جميع افراد حاشيته يحسدونه على ثرائة و على كثرة اموالة و سعادتة و لكن الحقيقة ان هذا الملك على الرغم من كل ثروتة و اموالة كان تعيسا من داخله لا يشعر بالسعادة قط فى يومية يعيش وحيدا تعيسا يبكى ولا احد يشعر به . فاستدعى هذا الملك حكيما كان يستشيره فى جميع امور حكمة و فكر ان يجد لديه حل مشكلته و بالفعل جاء هذا الحكيم و شكى له الملك تعاسته و سوء وضعه و احوالة و كيفية التخلص من هذا الاحباط و التعاسة التى تملئ قصرة و ماذا عليه ان يفعل حتى يشعر بالسعادة الحقيقية يوما .

اجابة الحكيم ان هناك دواء واحدا للتعاسة و هو ان تنام جلالتك لمدة ليلة واحدة بقميص رجل سعيد . انتشر الرسل فى جميع انحاء المملكة يبحثون عن رجل سعيد و لكن كان الجميع لدية سببا للتعاسة فهذا فقير ليس لدية مال وهذا ليس لدية اولاد وغيرها من اسباب التعاسة و فى النهاية وجدوا متسولا يجلس مبتسما ومصليا لله عز و جل فى جانب الطريق و عندما سألوه عن حاله قال لهم انه رجلا سعيدا بفضل الله سبحانه و تعالى ولا ينقصه اى شئ تعجب الجميع من امره و لكنهم اخبروه انهم يريدون ان ياخذو قميصه حتى ينام به الملك ليلة كاملة فتصبيهم سعادة منه و سوف يقدم له الملك مقابل ذلك مبلغ كبير جدا من المال . ضحك الفقير و اجاب انا اسف لا استطيع ان اقدم اى شئ للملك لاننى ليس لدى قميص ولا اى ثياب الا تلاحظون ذلك ؟

العبرة من القصة : السعادة لا تاتى مما تملكة بل السعادة هى مقدار الرضى و السلام الذى تحمله فى قلبك .. السلام الذى من الله عز و جل .. السلام الذى لا يمنحك اياه احد الا الله
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

قصة عن ذكاء الامام الشافعى

************************

كان هناك مجموعة من العلماء يحقدون على الإمام الشافعي، ويدبرون له المكائد عند الأمراء، فاجتمعوا وقرروا أن يجمعوا له العديد من المسائل الفقهية المعقدة لاختبار ذكائه، فاجتمعوا ذات مرة عند الخليفة الرشيد”” الذي كان معجبًا بذكاء الشافعي وعلمه بالأمور الفقهية “” وبدأوا بإلقاء الأسئلة، الفتاوي في حضور الرشيد ……


فسأل الأول: ما قولك في رجل ذبح شاة في منزله , ثم خرج في حاجة فعاد وقال لأهله: كلوا أنتم الشاة فقد حرمت علي، فقال أهله: علينا كذلك ..


فأجاب الشافعي: إن هذا الرجل كان مشركًا فذبح الشاة على اسم الأنصاب وخرج من منزله لبعض المهمات فهداه الله إلى الإسلام وأسلم فحُرّمت عليه الشاة وعندما علم أهله أسلموا هم أيضًا فحُرّمت عليهم الشاة كذلك .


_وسُئل: شرب مسلمان عاقلان الخمر، فلماذا يقام الحد على أحدهما ولايقام على الآخر ؟


فأجاب إن أحدهما كان صبيًا والآخر بالغًا


_وسُئل: زنا خمسة أفراد بامرأة ,فوجب على أولهم القتل ، وثانيهم الرجم ، وثالثهم الحد ورابعهم نصف الحد ، وآخرهم لا شيء ؟

فأجاب: استحل الأول الزنا فصار مرتدًا فوجب عليه القتل , والثاني كان محصنًا، والثالث غير محصن، والرابع كان عبدًا، والخامس مجنونًا …..


_ وسُئل: رجل صلى ولما سلّم عن يمينه طلقت زوجته ! ولما سلم عن يساره بطُلت صلاته! ولما نظر إلى السماء وجب عليه دفع ألف درهم ؟


فقال الشافعي: لما سلّم عن يمينه رأى زوج امرأته التي تزوجها في غيابه ، فلما رآه قد حضر طلقت منه زوجته ، ولما سلم عن يساره رأى في ثوبه نجاسة فبطلت صلاته، فلما نظر إلى السماء رأى الهلال وقد ظهر في السماء وكان عليه دين ألف درهم يستحق سداده في أول الشهر.


_ وسُئل: ما تقول في إمام كان يصلي مع أربعة نفر في مسجد فدخل عليهم رجل ، ولما سلم الإمام وجب على الإمام القتل وعلى المصلين الأربعة الجلد ووجب هدم المسجد على أساسه ؟


فأجاب الشافعي: إن الرجل القادم كانت له زوجة وسافر وتركها في بيت أخيه فقتل الإمام هذا الأخ ،وادعى أن المرأة زوجة المقتول فتزوج منها، وشهد على ذلك الأربعة المصلون، وأن المسجد كان بيتًا للمقتول، فجعله الإمام مسجدًا !


_ وسُئل: ما تقول في رجل أخذ قدح ماء ليشرب، فشرب حلالاً وحُرّم عليه بقية ما في القدح ؟

فأجاب: إن الرجل شرب نصف القدح فرعف أي(نزف في الماء المتبقي) ، فاختلط الماء بالدم فحُرّم عليه ما في القدح !


_ وسُئل: كان رجلان فوق سطح منزل , فسقط أحدهما فمات فحرمت على الآخر زوجته ؟


فأجاب : أن الرجل الذي سقط فمات كان مزوجًا ابنته من عبده الذي كان معه فوق السطح فلما مات أصبحت البنت تملك ذلك العبد الذي هو زوجها فحرمت عليه .


إلى هنا لم يستطع الرشيد الذي كان حاضرًا تلك المساجلة أن يخفي إعجابه بذكاء الشافعي وسرعة خاطرته وجودة فهمه وحس إدراكه وقال: والله لقد بينت فأحسنت وعبرت فأفصحت وفسرت فأبلغت.


فقال الشافعي: أطال الله عمر أمير المؤمنين،

إني سائل هؤلاء العلماء مسألة

فقال الرشيد. لك ذلك وسلهم ما تريد يا شافعي .

فقال الشافعي : مات رجل وترك 600 درهم، فلم تنل أخته من هذه التركة إلا درهمًا واحدًا، فكيف كانا الظرف في توزيع التركة ؟ ؟


فنظر العلماء بعضهم إلى بعض طويلاً ولم يستطع أحدهم الإجابة على السؤال، فلما طال بهم السكوت،

طلب الرشيد من الشافعي الإجابة.


فقال الشافعي: مات هذا الرجل عن ! ابنتين وأم و زوجه واثني عشر أخًا وأخت واحدة، فأخذت البنتان الثلثين وهي 400 درهم ، وأخذت الأم السدس وهو 100 درهم، وأخذت الزوجة الثمن وهو75 درهم، وأخذ الاثنا عشر أخا 24 درهمًا فبقي درهم واحد للأخت فتبسم الرشيد وقال: أكثر الله في أهلي منك، وأمر له بألفي درهم فتسلمها الشافعي ووزعها على خدم القصر …

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""


تحيا لأحلى زوار
مرحبا بكم في موقعكم موقع عاصم بن عيسى المنصوري
اتمنى أن تجدوا ما تبحثون عنه

الحقوق محفوظة للموقع السوداني (2018- 2019)(C)
موقع مجاني للبناء